تقنية الساسي لعلاج السمنة

ملية الساسي هي عبارة عن مزج بين عمليتين التكميم وتحويل مسار المعدة بغرض الاستفادة من مميزات كلتا العمليتين وبذلك تناسب مرضى السمنة الذين يحبون النشويات وأيضاً تناسب مرضى السمنة الذين لا يستطيعون التخلي عن تناول السكريات، وخلال العملية يتم قص جزء من المعدة لتصغير حجمها لتقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله بالإضافة إلى استئصال الجزء الذي يحتوي على هرمون الجوع من المعدة وبذلك لا يشعر مريض السمنة بالجوع كما كان يحدث قبل إجراء العملية
وخلال العملية أيضاً يتم تحويل مسار المعدة وبذلك يحصل المريض أيضاً على مميزات عملية تحويل المسار حيث لا يتم امتصاص الأطعمة مثل السكريات بعد إجراء العملية، تتم عملية الساسي عن طريق التخدير الكامل للمريض وتستغرق العملية حوالي ساعة واحدة، وتناسب العملية الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أعلى من 35

ومن أبرز فوائد عملية الساسي أنها تساعد في وقاية المريض من أمراض خطيرة كأمراض القلب المختلفة التي تُصيب الشخص بسبب زيادة الوزن وزيادة الدهون في الجسم كما أن عملية الساسي تساعد في علاج التالي

تعالج ارتفاع الكوليسترول لدى المرضى بنسبة %100
تعالج ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى السمنة  %86
تساعد عملبية الساسي في تقليل شحوم الجسم بنسبة %97
تساعد على الشفاء من مرض السكري من النوع الثاني بنسبة %82
تجعل مستوى الجلوكوز طبيعي في الدم بعد إجراء العملية

عد إجراء عملية الساسي تحدث بعض الأعراض مثل الغثيان والقئ وهذا أمر طبيعي بسبب استئصال جزء من المعدة ويستمر ذلك لعدة أيام بعد العملية ومن الممكن أن تحدث بعد المضاعفات أثناء العملية مثل حدوث نزيف أو حدوث رد فعل سلبي للتخدير.

ولكن من السهل تفادي كل هذه الأعراض عن طريق اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية واتباع تعليمات الطبيب قبل وبعد العملية هذه الخطوات البسيطة يمكن أن تمنع أي أعراض جانبية وتساعد في الحصول على أفضل النتائج من العملية.

إذا تمت مقارنة هذه الأعراض بالأعراض والأمراض المرتبطة بالسمنة نجد أن هذه الأعراض لا تقارن بما تتسبب به السمنة من أمراض خطيرة يمكن أن تصل لدرجة الوفاة، ويجب على مريض السمنة إذا كان لا يوجد لديه أي حل طبيعي للتخلص من السمنة أن يفكر في إجراء الجراحة دون خوف ليتخلص من الأعراض المرتبطة بالسمنة والأمراض المتعلقة بها.

يعاني عدد كبير جداً من الأشخاص من السمنة بسبب تناول الأطعمة الدهينة واتباع بعض العادات الخاطئة وعدم ممارسة الرياضة وتسبب كل هذه الأشياء الزيادة في الوزن والإصابة بالسمنة، وعندما يُصاب الشخص بالسمنة يكون أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة حيث يعاني أغلب مرضى السمنة بأمراض القلب الخطيرة وتسبب أيضاً السمنة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وهناك بعض الأعراض التي تحدث للأشخاص بسبب السمنة مثل توقف التنفس أثناء النوم وعدم قدرة الشخص على على ممارسة أبسط الأعمال اليومية البسيطة بسبب أن الوزن الزائد يُعيقه من ممارسة حياته بشكل طبيعي.